منتديات العبقري

ذكر الفتى عمرُه الثاني وحاجته * ماقاته وفضولُ العيشٍ أشغالُ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» برنامج الحماية نود سيكيوروتي اخر اصدار عربي
الأربعاء مايو 07, 2014 1:39 pm من طرف alwaaan

» free video bonus slots online
الخميس أغسطس 04, 2011 4:03 am من طرف زائر

» the best fish oil supplement
الأربعاء أغسطس 03, 2011 12:07 pm من طرف زائر

» Wellnigh as cheap as download
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 2:42 pm من طرف زائر

» Metformin, such beginning plant-derived
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:10 am من طرف زائر

» ïëàٍيàے مèيهêîëîمèے
الإثنين أغسطس 01, 2011 11:47 pm من طرف زائر

» دًîنâèوهيèه يهèçلهويî
السبت يوليو 30, 2011 9:12 pm من طرف زائر

» generic cialis
الجمعة يوليو 29, 2011 11:42 pm من طرف زائر

» Test, just a test
الجمعة يوليو 29, 2011 11:37 pm من طرف زائر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبقرينو - 743
 
المنافس - 630
 
أبو صالح الفالح - 152
 
MESH3L - 90
 
عبد الباقي - 71
 
عبد الله 3690 - 64
 
أبو محمد الجنايني - 62
 
حسام الفارس - 30
 
zakishahin - 28
 
إمبراطور الفواعير - 22
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الأحد يونيو 23, 2013 7:27 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 117 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mohamed_101014 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1978 مساهمة في هذا المنتدى في 589 موضوع

شاطر | 
 

 لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 11:45 am











إليك يا من تريد أن يحوي صدرك أعز كتاب وأعظم كلام .. إليك يا من أردت .. أن تفوز بالجنان .. وترقى الدرجات بما في صدرك من القرآن .. إليك أنت وأنتِ أوجه هذاالكلام ..


طريقة لضبط حفظ كتاب الله..:

أولا : عليك بالصدق والإرادة الجازمة في هذا ..

ثانيا : لا تنظر إلى عامل الوقت وكم سيأخذ منك ..

ثالثا: إياك وأن تحمل نفسك ما لا تطيق ..

رابعا : حدد المستوى المتوسط لعقليتك وذاكرتك وحفظك ..

خامسا : إياك والإهمال فإنه السبب الرئيس في الفشل والإخفاق ..

سادسا : لا تراكم وتؤجل الأعمال ..

سابعا : حدد وقتا معينا لا تخلفه .. تجلس فيه .. وتخير الوقت الذي غالبا لا ترتبط فيه ..

ثامنا : كن على وتيرة واحدة .. بحيث يكون نشاطك عند البدايةهو نشاطك عند النهاية..

تاسعا : اعلم أن التأكيد هنا أفضل من التأسيس بمعنى الضبط مقدم على الحفظ الجديد ..

عاشرا : ليكن الحفوظ على لسانك في كل وقت تفرغ فيه ..

* هذه وصايا عشر .. خذها بقوة .. مالم تطبقها أو لم يكن لديك استعداد لتطبيقها .. فلا داعي إذن لتكمل القراءة ..

* إذا صدقت نيتك وإرادتك في ضبط الكتاب أو حفظه .. فاعمد إلى ورقة وقلم .. ثم أسأل نفسك أربعا ..

1/ ما هو القدر الذي تجزم أنه فوق مقدورك ولا تستطيع ..؟

2/ ما هو القدر الذي تجزم أنه بمقدورك تطبيقه حتى وإن انشغلت ..؟

3/ ماهو القدر الذي يغلب على ظنك القيام به وتطبيقه ..؟

4/ ماهو القدر الذي تجزم أنك ستقوم به إن تفرغت ولم يشغلك شاغل..؟


جاوب على هذه الأسئلة .. وسيتبين لك الجدول الزمني المناسب لك ..

نضرب على هذا مثالا ..:

محمد وفاطمة يريدان أن يحفظا 10 أجزاء حفظ ضبط لا مجرد حفظ .. كم سيستغرقا من مدة ..؟

الجواب

نطرح عليهما الأسئلة السابقة .. وننظر في إجابتهما ونخرج المعطيات ثم يتبين لنا الوقت ..

السؤال الأول :

ما هو القدر الذي تجزما أنكما لن تقوما به .. كونه فوق طاقتكما ؟

الجواب :

3 " أوجه " ..كل يوم .. لا نستطيع ..

السؤال الثاني :

ما هو القدر الذي بمقدوركما تطبيقه حتى وإن انشغلتما ؟

الجواب :

" وجه " لكل يوم ..

السؤال الثالث :

ما هو القدر الذي يغلب على ظنكما القيام به وتطبيقه ؟

الجواب :

2 " وجهان " لكل يوم ..

السؤال الرابع :

ما هو القدر الذي يغلب على ظنكما أو تتيقنا القيام به وتطبيقه إن لم تنشغلا وتفرغتما ؟

الجواب :

1.5 " وجه ونصف " لكل يوم ..

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 11:46 am

الجدول الزمني هو :

* المدة الفعلية الكافية لإنهاء البرنامج ستأخذ تقريبا 4 أشهر وأيام .. حفظ وضبط ..

* أطول وقت لإنهاء البرنامج ستأخذ تقريبا 6 أشهر وأيام .. حفظ وضبط ..

* أقرب وقت لإنهاء البرنامج سيأخذ تقريبا 3 أشهر وأيام .. حفظ وضبط ..

كيف أخرجنا هذاالجدول ..

نظرنا إلى جواب السؤال الأول ..

فكان من المستحيل تطبيقه .. وهو حفظ وضبط 3 أوجه كل يوم فاستبعدناه ووضعناه بعد الخط الأحمر أي لا يمكن بحال من الأحوال تطبيقه .. حتى وإن استطاع في بعض الأحيان ووجد وقت فإنه لا يزيد إلى 3 أوجه .. لأنه في خانة الممنوع .. لذا استبعدناه من الجدول ..

ثم نظرنا إلى جواب السؤال الثاني ..

فتبين لنا أطول مدة يمكن قضاؤها في البرنامج لأنه ممكن تطبيق ما طلب منه حتى مع انشغاله .. فوضعناه على آخر الخط الأحمر أي لا يمكن أخذ أقل منه نصابا .. لابد كل يوم وجه ..

ثم نظرنا إلى جواب السؤال الثالث ..

فكان مما يغلب على الظن القيام به فوضعناه في أقصر مدة للبرنامج .. فكانت منزلته في الجدول أعلى نصاب يمكن تطبيقه .. وذلك لغلبة الظن على القدرة عليه .. ومنه أخرجنا أقصر مدة يمكن فيها إنهاء البرنامج ..

ثم نظرنا إلى جواب السؤال الرابع .. فكان مما يغلب على الظن أو يتيقن القيام به وبالذات عند التفرغ .. هو وجه ونصف .. كل يوم .. فأخرجنا منه .. المدة الفعلية للبرنامج .. وهو الوقت المتوسط ..

* أذكّر .. لا تفكر أبدا في العامل الزمني .. فالمهم الكيف لا الكم .. والقصد القصد تبلغ .. أهم شيء أن يتوافق البرنامج مع قدراتك .. وإلا فما فائدة برنامج مكثف بعد انتهائه بأسابيع لا أثر له ولا خبر ..

وعلى هذا قس في القرآن كله .. وفي غير القرآن ..
ثم عليك بالتكرار .. ما استطعت.. والاعتماد على مصحف واحد .. وربط الآية بما بعدها أي صلتها من غير وقوف .. ومعرفة مكان الآية .. ورقمها وفي أي وجه هي يمين أم يسار .. ورقم الصفحة .. والحزب والربع .. كل هذا يساعد في تثبيت الحفظ وضبطه .. فطبق منه ما استطعت إلى ذلك سبيلا .. فإن أعجزك ربط آية بأخرى .. فانظر إلى أوجه الشبه بينها وبين الآية التي بعدها .. أو الوزن أو الحرف .. أو نحو هذا .. من طرق الربط ..

على سبيل المثال ..

أعجزك الربط بين آية {.. فأرسلنا عليهم رجزا من السماء بما كانوا يظلمون } والآية التي بعدها { وسئلهم عن القرية التي كانت ..}

من طرق الربط ..

أن تقول آخر الآية ( يظلمون ) فيها واو .. وأول الآية تبدأ بحرف واو .. وهكذا .. من طرق الربط إذا عرفت كيفية الربط .. تعرف كيف توجه الربط .. وأنت الذي تختار .. يعني ليس الربط محدد بطرق معينة بل مفتوح المجال وواسع أيضا .. هناك الربط بالشبه أو الوزن أو التكرار .. إلى غير ما ذلك أهم شيء يكون ربطك للشيء مميزا بحيث إذا مررت عليه ينقدح في ذهنك الربط ووجهه مباشرة ..

وإن شئتم عملنا في المنتدى دورة لضبط القرآن وحفظه .. لكن بشرط أن يكون عدد المشتركين أكثر من عشرة .. وسنقسمهم مجموعات .. ويكونوا أيضا جادين ..

أما من كانت حافظته قوية .. وهمته عالية .. ويريد حفظ الكتاب ... فعليه أن يحفظ ثمن كل يوم .. والثمن مقداره .. من النجمة إلى النجمة .. سينهي حفظه تقريبا في 8 أشهر ..

أما من كان حفظه جيد ويريد مزيد ضبط للقرآن .. فهوبالخيار .. إما يختار نصاب 5 أوجه أو 10 لكن لا يزيد ..

والله أعلم ...

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 11:47 am

قواعد في متشابهات القرآن الكريم..


* قاعدة الوحيدة..:


والمراد بهذه القاعدة معرفة ما جاء في القرآن مرة واحدة , وهو متشابه مع غيره . وسنذكر ما تيسر منها على ترتيب السور ..

1/ { وباليوم الآخر ..}

الوحيدة , وهي في سورة البقرة الآية 8 ... وأما { واليوم الآخر } فقد جاءت في 22 موضع من الكتاب العزيز .. وينبه هنا إلى أن { ولا باليوم الآخر ..} وردت في سورة النساء آية 38 وفي في التوبة آية 29 ..

2/ {.. من مثله ..}

الوحيدة .. بزيادة [ من ] وهي في البقرة آية 23 .. والباقي بدون [ من ] وذلك في سورة يونس آية 38 وسورة هود 13 وفي سورة الطور آية 34 ..

3/ { .. ماتبدون وما كنتم تكتمون }

الوحيدة التي جاء فيها { كنتم } وهي في سورة البقرة الآية 33 وفي غيرها { ما تبدون وما تكتمون} وهي في سورة المائدة الآية 99 وسورة النور الآية 29 ..

4/ { .. أياما معدودة }

الوحيدة .. في سورة البقرة الآية 80 والباقي { معدودات..} وذلك في الموضع الثاني في سورة البقرة الآية 184 وفي سورة آل عمران الآية 24.

5/ { فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون }

الوحيدة التي جاء فيها { ولا هم ينصرون } مع نفي تخفيف العذاب .. وهي في سورة البقرة الآية 86 وفي غيرها { ولا هم ينظرون } وذلك في سورة البقرة الآية 162 وآل عمران الآية 88 { لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون } وفي سورة النحل { وإذا رءا الذين ظلموا العذاب فلا يخفف عنهم ولا هم ينظرون } ..

6/ { بل أكثرهم لا يؤمنون }

الوحيدة في القرآن , وهي في سورة البقرة الآية 100 { بل أكثرهم لا يعقلون} الوحيدة في القرآن وهي في سورة العنكبوت الآية 63 .. { بل أكثرهم لا يعلمون الحق فهم معرضون } الوحيدة في القرآن وهي في سورة الأنبياء الآية 24 وفي غير هذه المواضع { بل أكثرهم لا يعلمون } وذلك في سورة النحل الآية 75 و 101 وفي سورة النمل الآية 61 وفي سورة لقمان الآية 25 وفي سورة الزمر الآية 29 ..

7/ { يتلوا عليهم ءاياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم }

وهي في سورة البقرة الآية 129 وفي غيرها بتقديم { يزكيهم } وذلك في سورة آل عمران الآية 164 وسرة الجمعة الآية 2 ..

8/ { فلا تخشوهم واخشوني ..}

الوحيدة بإثبات الياء في الفعل { واخشوني } وهي في سورة البقرة الآية 150 وفي غيرها بحذف الياء وذلك في سورة المائدة الآية 3 { فلا تخشوهم واخشون } والآية 44 { فلا تخشوا الناس واخشون }.

9/ { وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا..}

الوحيدة في القران بلفظ { ألفينا } في سورة البقرة الآية 170 وفي غيرها بلفظ { وجدنا } وذلك في سورة المائدة الآية104وفي لقمان الآية 21

10/ { أهل به لغير الله }

الوحيدة بتقديم لفظ { به } على لفظ { لغير الله } وهي في سورة البقرة الآية 173 وفي غيرها بالتأخير { أهل لغير الله به } وذلك في المائدة الآية 3 والأنعام الاية 145 والنحل الآية 115 .. وحتى لا يقع الخلط اربط الباء في به مع الباء في البقرة ..

11/ { لا تكلف نفسا إلا وسعها }

الوحيدة في القرآن وهي في سورة البقرة الآية 233 وفي غيرها { لا نكلف نفسا إلا وسعها } وذلك في سورة الأنعام الآية 152 زالأعراف الآية 42 وفي المؤمنون الآية 62 { ولا نكلف نفسا إلا وسعها } .

12/ { حقا على المحسنين }

الوحيدة في القرآن وهي في سورة البقرة الآية الآية 236 وفي غيرها { حقا على المتقين } وذلك في سورة البقرة الآية 180 و 241.

13/ { .. ويكفر عنكم من سيئاتكم }

الوحيدة في القرآن التي جاء فيها لفظ [ من ] مع ذكر تكفير السيئات وهي في سورة البقرة الآية 271 وفي غيرها بدون [ من ] وذلك في سورة النساء الآية 31 والمائدة الآية 12 والأنفال الآية 29 والتحريم الآية 8 ..

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 11:48 am

ال عمران والنساء



14/ { فلا تكن من الممترين }

ذكرت مرة واحدة في سورة آل عمران الآية 60 وفي غيرها { فلا تكونن من الممترين } وذلك في سورة البقرة الآية 147 والأنعام الآية 114 ويونس الآية 94 .



15/ { قل إن الهدى هدى الله }

الوحيدة في القرآن وهي في سورة آل عمران الآية 73 وفي غيرها { قل إن هدى الله هو الهدى } وذلك في موضعين في سورة البقرة الآية 120 والأنعام الآية 71 .


16/ { ولكن أنفسهم يظلمون }

الآية الوحيدة في القرآن بدون { كانوا } وهي في سورة آل عمران الاية 117 وإذا معها { الناس } { ولكن الناس أنفسهم يظلمون }فإنها أيضا وحيدة وهي في سورة يونس الآية 44 وفي باقي القرآن { ولكن كانوا أنفسهم يظلمون } وذلك في سورة البقرة الآية 57 والأعراف الآية 160 والتوبة 70 والنحل 118,33 والعنكبوت 40 والروم 9 .


17/ { ها أنتم أولاء ... }

الوحيدة بلفظ { أولاء } وهي في سورة آل عمران الآية 119 وفي غير هذا الموضع {ها أنتم هؤلاء } وذلك في سورة آل عمران الآية 66 والنساء الآية 109 ومحمد الآية 38 .


18/ { .. رسولا من أنفسهم ..}

الوحيدة وهي في سورة آل عمران الآية 164 وفي غيرها { رسولا منهم } وذلك في البقرة الآية 129 والمؤمنون الآية 32 والجمعة الآية 2 .


19/ { فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك }

الوحيدة التي فيها { فقد كذب } وهي في سورة آل عمران الآية 184 وفي الأنعام الآية 34 وفاطر الآية 4 { كذبت رسل من قبلك } .


20/ { بذي }

الوحيدة في القرآن في سورة النساء الآية 36 وفي غيرها { ذي } وقد وردت كثيرا , حيث تكررت 20 مرة .


21/ { يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا }

الوحيدة في القرآن في سورة المائدة الاية 2 والباقي { فضلا من الله } وذلك في سورة الفتح الآية 29 والحجرات الآية 8 والحشر الآية 8 .


22/ { .. ما في الأرض جميعا ومثله معه ليفتدوا به }

الوحيدة التي جاءت بلفظ { ليفتدوا به } وهي في سورة المائدة الآية 36 وقد جاءت بلفظ { لافتدوا به } وذلك في سورة الرعد الآية 18 والزمر 47 { مافي الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به }


23/ { يعذب من يشاء ويغفر لمن يشاء }

الوحيدة في القران في سورة المائدة الآية 40 وفي سورة العنكبوت الآية 21 { يعذب من يشاء ويرحم من يشاء } وهي وحيدة .
وفي باقي القرآن { يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء } وذلك في سورة آل عمران الآية 129 وسورة المائدة الآية 18 وسورة الفتح الآية 14 .


24/ { من بعد مواضعه }

الوحيدة في المائدة الآية 41 بينما في سورة النساء الآية 46 والمائدة الآية 13 { عن مواضعه } .


25/ { والصابئون }

الوحيدة التي جاءت بالرفع , وهي ف سورة المائدة الآية 69 وفي غيرها { الصابئين} وذلك في سورة االبقرة الآية 62 والحج الآية 17 ..

ويلاحظ هنا أن ذكر النصارى يأتي قبل ذكر الصابئين في سورة البقرة فقط . وقد قيل في هذا : قدم ذكر النصارى على ذكر الصابئين في سورة البقرة , واعكسها في سورتي الحج والمائدة تفز بالفائدة .


26/ { فقال الذين كفروا منهم .. }

الوحيدة بلفظ { فقال ... منهم..} وهي في سورة المائدة الآية 110 وفي غيرها { قال الذين كفروا } وذلك في ثلاثة مواضع : في سورة مريم الآية 73 والأحقاف الآية 7 أو { وقال الذين كفروا } وذلك في اثني عشر موضعا .

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:12 pm

27/ { قل سيروا في الأرض ثم انظروا }


الوحيدة بزيادة { ثم } وهي في سورة الأنعام الآية 11 وفي باقي القرآن { فانظروا ..} وهي في خمسة مواضع في آل عمران الآية 137 والنحل الآية 36 والنمل الآية 69 والعنكبوت الآية 20 والروم الآية 42 .



28/ { وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين }.


الوحيدة بدون { نموت ونحيا } وهي في سورة الأنعام الآية 29 وفي سورة المؤمنون الآية 37 { إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين } . وسورة الجاثية الآية 24 { وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنتيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر }.


29/ { مالم ينزل به عليكم سلطان ..}


الوحيدة التي فيها { عليكم } وهي في سورة الأنعهام الآية 81 وفي غيرها { مالم ينزل به سلطانا } وذلك في سورة آل عمران الأية 151 والأعراف الآية 33 والحج 71 .


30/ { يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي }


الوحيدة في القرآن بلفظ { ومخرج } وهي في سورة الأنعام الأية 95 وسورة يونس الآية 31 والروم الآية 19 وهي أيضا في سورة آل عمران لكنها جاءت بتاء المخاطب وليست بياء الغيبة الآية 27 { وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي }.


31/ { إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله }


الوحيدة , وهي في سورة الأنعام الآية 117 والباقي { بمن ضل عن سبيله } وهي في سورة النحل الآية 125 والنجم الآية 30 والقلم 7 .


32/ { وهم بالآخرة كافرون }


الوحيدة في سورة الأعراف الاية 45 بدون { هم } وفي باقي القرآن { هم كافرون }
وذلك في سورة هود الاية 19 وفي سورة يوسف الآية 37 وفصلت ألاية 7 .


33/ { لقد ارسلنا نوحا }


الوحيدة بدون واو , وهي في سورة الأعراف الآية 59 وذلك في أول موضع ترد فيه قصة نوح . وقد جاءت بعد ذلك { ولقد أرسلنا نوحا } بزيادة واو , وذلك في سورة هود الآية 25 والمؤمنون الآية 32 والعنكبوت الآية 14 والحديد الآية 26 .


34/ { ما نزل الله بها من سلطان }


الوحيدة بلفظ { ما نزل } وهي في سورة الأعراف الاية 71 . وقد جاءت بلفظ { ما أنزل الله بها من سلطان } وذلك في سورة يوسف الاية 40 والنجم الآية 23.


35/ { المهتدي }


الوحيدة بإثبات الياء وهي في سورة الأعراف الاية 178 وفي باقي القرآن { المهتد } بحذف الياء وذلك في سورة الإسراء الآية 97 والكهف الآية 17 .


36/ { وإذا تتلى عليهم ءايتنا }


الوحيدة بدون لفظ { بينات } وهي في سورة الأنفال الآية 31 وفي غيرها { وإذا تتلى عليهم ءاياتنا بينات } وذلك في سورة يونس الآية 15 ومريم 73 والحج 72 وسبأ 43 والجاثية 25 والأحقاف 7 .

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:12 pm

37/ { كفروا بالله وبرسوله }

الوحيدة بزيادة حرف الباء { وبرسوله } وهي في سورة التوبة الآية 45 وفي الباقي بدون حرف الباء { ورسوله } وذلك في سورة التوبة الآية 80 والآية 84.


38/ { جنات تجري تحتها الأنهار }

في سورة التوبة الآية 100 الوحيدة بدون { من } وفي غيرها بإثباتها وسيأتي لها مزيد بيان في قاعدة { جنات }.

39/ { .. مس الإنسان الضر..}

بالألف واللام { الضر } الوحيدة وهي في سورة يونس الاية 12 والباقي { ضر }
وذلك في سورة الزمر الآية 8 و49 والروم الآية 33 { وإذا مس الناس ضر }.

40/ { فيما فيه يختلفون }

بدون { هم} الوحيدة وهي في سورة يونس الاية 19 والوحيدة بوجود { هم } {في ماهم فيه } هي في سورة الزمر الآية 3 والباقي { فيما كانوا فيه يختلفون } وذلك في البقرة الاية 113 ويونس الاية 93 والنحل الآية 124 والسجدة الآية 25 والزمر الآية 46 والجاثية الاية 17 .

41/ { فلما أنجاهم }

الوحيدة بإثبات الألف في سورة ونس الآية 23 أما في سورة العنكبوت الآية 65 ولقمان الاية 32 فهي بدون ألف { نجاهم }.

42/ { ومنهم من يستمعون إليك }

الوحيدة في سورة يونس الآية 42 والأنعام الآية 25 ومحمد الآية 16 { يستمع إليك }.

43/{ تلك من أنباء الغيب .. }

الوحيدة في القرآن بهذااللفظ ويأتي معها { نوحيها } وهي في سورة هود الاية 49 وفي غيرها { ذلك من أنباء الغيب } ويأتي معها { نوحيه } وهي في سورة آل عمران الآية 44 ويوسف الاية 102 وهود الأية 100 بلفظ { ذلك من أنباء القرى نقصه عليك }.

44/ { وأتبعوا في هذه لعنة }

الوحيدة بدون ذكر { الدنيا } بعد اسم الإشارة { هذه } العائد على الدنيا وهي في سورة هود الآية 99 وفي باقي القرآن تأتي { هذه الدنيا } وذلك في خمسة مواضع مختلفة السياق : في سورة الأعراف الآية 156 وهود الآية 60 والنحل الآية 30 والقصص الآية 42 والزمر الاية 10 .

45/ { إن ربك عليم حكيم }

الوحيدة في القرآن وهي في سورة يوس الآية 6 والباقي { إن ربك حكيم عليم } وذلك في سورة الأنعام الآية 83 و128 والآية 193 { إنه حكيم عليم } وليس في سورة الأنعام { عليم حكيم } .

46/ { ولقد استهزئ برسل من قبلك فأمليت }

ذكرت مرة واحدة في سورة الرعد آية 32 وقد جاءت في سورة الأنعام الآية 10 والأنبياء 41 بلفظ { ولقد استهزيء برسل من قبلك فحاق }.

47/ { أو تكون لك جنة من نخيل وعنب }

الوحيدة في القرآن { وعنب }وهي في سورة الأسراء الآية 91 وفي باقي ألفاظ القرآن تأتي بلفظ { وأعناب } وذك في سورة البقرة الآية 266 والمؤمنون الآية 19 ويس ألاية 34 وفي عبس { وعنبا } الاية 28 .

48/ { إذ يتنازعون بينهم أمرهم }

الوحيدة في القرآن بتقديم لفظ { بينهم } على لفظ { أمرهم } وهي في سورة الكهف الآية 21 وفي باقي السور يتقدم لفظ { أمرهم } على { بينهم }, وذلك في سورة طه الاية 62 والأنبياء الآية 93 والمؤمنون الآية 53.

49/ { ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها }

الوحيدة التي جاء الجواب على { ويسألونك } ب { فقل } وهي في سورة طه الآية 105 وفي سواها يأتي الجواب ب { قل} وهو كثير في القرآن . وقد جاءت { يسالونك } دون ذكر الجواب ب{ قل} وذلك في الاية 42 من سورة النازعات .

50/ { وما أرسلنا قبلك إلا رجالا نوحي إليهم }

الوحيدة في القرآن بدون { من } في سورة الأنبياء الاية 7 والباقي بزيادة { من } وذلك في سورة يوسف الآية 109 والنحل الآية 43 .

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:13 pm

51/ { وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا }

الوحيدة التي جاء فعلها ماضيا { أرسل } مع { الرياح بشرا } أو { مبشرات } وهي في سورة الفرقان الآية 48 وفي باقي القرآن جاء بلفظ المضارع { يرسل}

وذلك في سورة الأعراف الآية 57 وسورة النمل الآية 63 والروم الآية 46 أما قوله تعالى في سورة فاطر { والله الذي أرسل الرياح فتثير سحابا } الآية 9 فقد خلت من قوله { بشرا } أو { مبشرات } .

52/ { يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر}

الوحيدة في القرآن بدون لفظ { له} وهي في سورة القصص الآية 82 وقد ذكرت مرتين بزيادة لفظ {له} وذلك في سورة العنكبوت الآية 62 وسبأ الآية 39 وفي سائر التنزيل { يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر } وذلك في ستة مواضع من الكتاب العزيز في الرعد الآية 26 والإسراء الآية 30 والروم الآية 37 وسبأ الآية 36 والزمر الآية 52 والشورى 12 .

53/ {وما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة دنيا وزينتها }

الوحيدة بزيادة { وزينتها } وهي في سورة القصص الآية 60 وفي سورة الشورى الآية 36 { فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا }.

54/ {لو لا أنزل عليه ءايات من ربه }

الوحيدة التي جاءت بلفظ الجمع { ءايات } وهي في سورة العنكبوت الآية 50 وفي غيرها { لولا أنزل عليه ءاية من ربه } وذلك في سورة يونس الآية 20 والرعد الآية 7 والآية 27 .

55/ { قل كفى بالله بيني وبينكم شهيدا }

الوحيدة بتأخير لفظ { شهيدا} على { بيني وبينكم } وهي في سورة العنكبوت الآية 52 وفي باقي القرآن قدمت كلمة { شهيدا} وذلك في سورة يونس الاية 29 والرعد الآية 43 والإسراء الآية 96 والأحقاف الآية 8 مع ملاحظة أن جميع هذه الآيات فيها { بيني وبينكم } عدا آية سورة يونس فقد جاءت بلفظ { بيننا وبينكم } وأن جميع هذه الآيات فيها لفظ الجلالة عدا سورة الأحقاف ففيها {كفى به شهيدا بيني وبينكم } .

56/ { فأحيا به الأرض من بعد موتها }

الوحيدة التي فيها حرف الجر { من } وهي في سورة العنكبوت الآية 63 وفي غيرها بدونه { فأحيا به الأرض بعد موتها }
وذلك في سورة البقرة الآية 164 والنحل الآية 65 والجاثية الآية 5 .

57/ { وليتمتعوا فسوف يعلمون }

الوحيدة وهي في سورة العنكبوت الآية 66 وفي غيرها { فتمتعوا فسوف تعلمون } وذلك في سورة النحل الاية 55 وسورة الروم الآية 34 .

58/ { ومن يسلم وجهه إلى الله}

الوحيدة في القرآن وهي في سورة لقمان الآية 22 وفي غيرها { أسلم وجهه لله } وذلك في سورة البقرة الآية 112 والنساء الآية 125 .

59/ { وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى }

الوحيدة في القرآن بلفظ { إلى أجل } وهي في سورة لقمان الآية 29 وفي باقي القرآن بلفظ { لأجل مسمى } وذلك في سورة الرعد الآية 2 وفاطر الآية 13 والزمر الآية 5 .

60/ { الرحيم الغفور }

الوحيدة في القرآن وهي في سورة سبأ الاية 2 وفي غيرها { الغفور الرحيم } وذلك في سورة يونس الآية 107 ويوسف الآية 98 والحجر الآية 49 والقصص 16 والزمر 53 والشورى الآية 5 والأحقاف الآية 8 .

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:14 pm

61/ { ويسعون في ءايتنا }

الوحيدة في سورة سبأ ( الموضع الثاني منها ) الآية 38 وفي غير هذا الموضع { سعو ..} وذلك في الموضع الأول منها الآية 5 وفي سورة الحج الآية 51.


62/ { فبشرناه بغلام حليم }

الوحيدة بلفظ { حليم } وهي في سورة الصافات الآية 101 وفي غيرها { عليم } وذلك في سورة الحجر الآية 53 وسورة الذاريات الآية 28 .

63 / { فمن اهتدى فلنفسه }

الوحيدة في القرآن وهي في سورة الزمر الآية 41 وفي غيرها { فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه } وذلك في سورة يونس الآية 108 والنمل الاية 92 والإسراء الآية 15 بدون الفاء { من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه }.

64/ { يتلون عليكم.. }

الوحيدة في القرآن ويأتي معها { ءايات ربكم } وهي في سورة الزمر الآية 71 وأما { يقصون } فيأتي معها { عليكم ءايتي } وهي في سورة الأنعام الآية 130 والأعراف الاية 35 .

65/ { فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم }

الوحيدة بزيادة لفظ { كانوا } وهي الآية 21 من سورة غافر وفي غيرها بدونها وذلك في سورة يوسف الآية 109 والروم الأية 9 وفاطر الآية 44 وغافر الآية 82 ومحمد الاية 10 .

66/ { إن ربك لذو .. }

الوحيدة بدون واو . وهي في سورة فصلت الآية 43 والباقي { وإن ربك لذو .. } وذلك في سورة الرعد الاية 6 وسورة النمل الاية 73 .

67/ { ولولا كلمة سبقت من ربك إلى أجل مسمى }

الوحيدة في القرآن في سياق { ولولا كلمة سبقت من ربك } التي فيها لفظ { إلى أجل مسمى } وهي في سورة الشورى الآية 14 وما عداها جاءت بدونها وذلك في سورة يونس الآية 19 وهود الآية الآية 110 وفصلت الاية 45 وهي في طه الآية 129 بلفظ { ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزما وأجل مسمى } .

68/ { إن الله هو ربي وربكم فاعبدوه }

الوحيدة في القرآن بلفظ { هو ربي } وهي في سورة الزخرف الاية 64 وغيرها بدون لفظ { هو } وذلك في سورة آل عمران الاية 51 ومريم الآية 36 { وإن الله ربي وربكم فاعبدوه }.

69/ { منها تأكلون }

الوحيدة في القرآن بدون واو . وهي في سورة الزخرف الاية 73 وباقي القرآن { ومنها تأكلون } وذلك في سورة النحل الاية 5 والمؤمنون الاية 19 و21 وغافر الآية 79 .

70/ { إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله ثم ماتوا وهم كفار .. }


الوحيدة في القرآن بلفظ { ثم ماتوا } وهي في سورة محمد الآية 34 والباقي بلفظ { وماتوا } وذلك في سورة البقرة الاية 161 وآل عمران الاية 91 .

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:15 pm

ونكون بهذا انتهينا من القاعدة الأولى وهي قاعدة الوحيدة ... والقواعد الأخرى تأتي تباعا ..

نسأل الله الإعانة ... والتوفيق .. في الدارين ...

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:16 pm

القاعدة الثانية :


ما جاء مرتين وهو متشابه مع غيره


1/ { وإذا ما أنزلت سورة ...}


وردت مرتين في القرآن الكريم , وذلك في سورة التوبة الآية 124 و127 وجاءت بلفظ { وإذا أنزلت سورة ..} وذلك في سورة التوبة الآية 86 وجاءت بلفظ { فإذا أنزلت سورة محكمة ..} وذلك في سورة محمد الاية 20 . وتبقى بعد ذلك آية واحدة , وهي قول الله تعالى { ويقول الذين ءامنوا لولا نزلت سورة ..} وهي في سورة محمد الآية 20 .


2/ { ولكن أكثرهم لا يشكرون }

جاءت في موضعين : في يونس الاية 60 وفي النمل الآية 73 وأما { ولكن أكثر الناس لا يشكرون } فقد جاءت في ثلاثة مواضع : في البقرة الاية 243 وسورة يوسف الآية 38 وسورة غافر الآية 61 .


3/ البشارة للمسلمين { وبشرى للمسلمين }

في القرآن الكريم جاءت في موضعين في سورة النحل الاية 89 والآية 102 والبشارة للمؤمنين بلفظ { وبشرى للمؤمنين } جاءت في موضعين : في سورة البقرة الاية 97 والنمل الآية 2 وجاءت بغير هذا اللفظ كثيرا , والبشارة للمحسنين بلفظ { وبشرى للمحسنين } ثم جاءت في موضع واحد , وذلك في سورة الأحقاف الآية 12 .


4/ { بأحسن ما كانوا يعملون }


وردت مرتين بلفظ { بأحسن ما } وذلك في سورة النحل الآية 96 والآية 97 وثلاث مرات بلفظ { أحسن ما } وذلك في سورة التوبة الآية 121 { أحسن ما كانوا يعملون } وفي سورة النور الآية 38 { ليجزيهم الله أحسن ما عملوا } وفي سورة الأحقاف الآية 16 { أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا } وقد وردت في مواضع أخرى بلفظ مشابه : في سورة العنكبوت الآية 7 { أحسن الذي كانوا يعملون } وفي سورة الزمر الآية 35 { بأحسن الذي كانوا يعملون } .


5/ { وما خلقنا السماء والأرض }

جاءت مرتين في سورة الأنبياء الآية 16 وسورة ص 27 وجاءت { وما خلقنا السموات والأرض } في سورة الحجر الآية 85 وسورة الدخان الآية 38 .


6/ { وقالوا اتخذ الرحمن ولدا }

في سورة مريم الآية 88 وسورة الأنبياء الآية 26 . وفي غيرها { وقالوا اتخذ الله ولدا .. } وذلك في سورة البقرة الآية 116 وسورة يونس الآية 68 والكهف 4 مع ملاحظة أن كل ما ورد في القرآن مبتدءا به فيما يخص هذه الفقرة جاء بلفظ {.. وقالوا اتخذ ..} عدا آية يونس فقد جاءت { قالوا } بدون الواو .


7/ { إن الله لقوي عزيز }

موضعان في سورة الحج الآية 40 والآية 74 وفي غير هذه السورة { إن الله قوي عزيز } وذلك في موضعين في سورة الحديد الآية 25 وفي سورة المجادلة الآية 21 .


8/ { ءايات مبينات }

وردت مرتين في سورة النور الآية 34 و46 وفي باقي القرآن جاءت { ءايات بينات } وذلك في ثمانية مواضع : في سورة البقرة الآية 99 وآل عمران الآية 97 والإسراء 101 الحج الآية 16والنور الآية 1 والعنكبوت الاية 49 والحديد الاية 9 والمجادلة الاية 5 .


9/ { لهم مايشاءون }

بدون لفظ { فيها } وردت مرتين وذلك في سورة الزمر الاية 34 وفي سورة الشورى الآية 22 وفيما عداهما ورد فيها لفظ { فيها } ولكن تقدم لفظ { فيها } على لفظ { ما يشاءون } { لهم فيها ما يشاءون } وذلك في موضعين : الأول سورة النحل الآية 31 والثاني في سورة الفرقان الاية 16 وتقدم لفظ { ما يشاءون } على لفظ { فيها } { ولهم مايشاءون فيها } وذلك في سورة ق الاية 35 .

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:16 pm

اسم الكتاب :

القواعد النيرات .. في ضبط الآيات المتشابهات..

إعداد :

سامح بن أحمد بن محمد سعيد .

بقي من القواعد :

3/ قاعدة الطويل مع الطويل والقصير مع القصير .

4/ قاعدة في ضبط النفع والضر .

5/ قاعدة { جنات ..} .

6/ قاعدة اللهو واللعب .

7/ قاعدة في ضبط (يحشرهم - نحشرهم )

8/ قاعدة الأعراف محدودة .

9/ قاعدة ( ولما - فلما ) .

10/ في ضبط قصة آدم مع إبليس .

11/ قاعدة ( إذا - فإذا جاء أجلهم ) .

12/ قاعدة ( .. سيئات ماعملوا - كسبوا - مكروا ) .

13/ قاعدة ( فأنجيناه - فنجيناه ).

14/ قاعدة ( فيما سألتكم من أجر ) .

15/ قاعدة في ضبط ( جاءهم العلم - جاءتهم البينات ) .

16/ قاعدة في ضبط ( بالمعروف - من معروف ) .

17/ قاعدة في ضبط ( في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم - بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله ) .

18/ قاعدة في ضبط ( جاءتهم رسلنا - رسلهم ) .

19/ قاعدة في ضبط ( الإنس والجن - الجن والإنس ) .

20/ قاعدة في ضبط ( ولو شاء ربك - الله لفعلوه ) في سورة الأنعام .

21/ قاعدة في ( زين للكافرين - للمسرفين ) .

22/ قاعدة ( قل ياقوم - وياقوم .. سوف - فسوف ) .

23/ قاعدة في ( افتراء عليه - على الله ) .

24/ قاعدة ( يرسل - أرسل الرياح ) .

25/ قاعدة في ( فيأخذكم عذاب أليم - قريب - يوم عظيم ) .

26/ قاعدة ( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم - بما كسبوا ) .

27/ قاعدة ( أإذا كنا ترابا - أإذا متنا وكنا ترابا - أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما - أإذا كنا عظاما ورفاتا ) .

28/ قاعدة ( فيما فيه - في ما هم - فيما كانوا فيه ) .

29/ في ضبط قصة موسى ( بقبس - بخبر - امكثوا ) .

30/ الباء قبل الميم .

31/ قواعد متفرقة .

32 / الآيات المتطابقة .

33/ الآيات شبه المتطابقة .

* هذه القواعد .. والكتاب يقع تقريبا في 120 صفحة من القطع المتوسط .. ولا علم لي هل يباع أولا .. لأنه أتاني هدية ..
والله أعلم ..

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:22 pm

قاعدة (( يرسل / أرسل الرياح ..))

ورد ذكر إرسال الرياح في ستة مواضع من كتاب الله تعالى :

موضعان منها بلفظ { أرسل الرياح } وذلك في الآية 48 من سورة الفرقان والآية 9 من سورة فاطر .
والمواضع الأربعة الأخرى بلفظ { يرسل الرياح } وذلك في سورة الأعراف الآية 57 وسورة النمل الآية 63 وسورة الروم الآية 46 و 48 .

*******

قاعدة (( افتراء عليه / على الله ))

ومن الآيات التي قد تلتبس على الحافظ قول الله تعالى { وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها افتراء عليه سيجزيهم } الأنعام الآية 138 مع قوله سبحانه { قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم وحرموا ما رزقهم الله افتراء على الله قد ضلوا ..} الأنعام الآية 140.

ولضبط الآيتين لاحظ في الآية الأولى لفظ { عليها } وليذكرك هذا بلفظ { عليه } { .. لا يذكرون اسم الله عليها افتراء عليه ..} ثم لاحظ في الآية الثانية أن لفظ الجلالة يتكرر مرتين { .. وحرموا ما رزقهم الله افتراء على الله ..}

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:22 pm

قاعدة في (( زين للكافرين/ للمسرفين ))

من المواطن التي هي مظنة الخطأ الآيتان التاليتان { كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون } سورة الأنعام الآية 122 ... و { .. كذلك زين للمسرفين ما كانوا يعملون } سورة يونس الآية 12.. فقد توضع [ للمسرفين ] مكان [ للكافرين ] أو العكس .

ولتلافي ذلك تذكر أن e]المسرفين ] هي التي في سورة يونس .. فحرف السين في المسرفين موجود في يونس .. فبين الكلمة واسم السورة قاسم مشترك وهو حرف السين .

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:23 pm

قاعدة في ضبط (( الإنس والجن / الجن والإنس ))

لم يتقدم ذكر (( الإنس )) على ذكر (( الجن )) متجاورتين في القرآن الكريم إلا في ثلاث آيات هي { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم } سورة الأنعام الآية 112 .. { قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ..} سورة الإسراء الآية 88 .. { وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا } سورة الجن الآية 5 ..

وماعدا هذه الايات الثلاث فإن ذكر الجن (( الجن )) يتقدم على ذكر (( الإنس )) .

وقد جاء ذلك في تسع آيات على النحو التالي :

سورة الأنعام الآية 130 .
وسورة الأعراف الآية 38 , والآية 179 .
وسورة النمل الآية 17 .
وسورة فصلت الآية 25 والآية 29 .
وسورة الأحقاف الآية 18 .
وسورة الذاريات الآية 56 .
وسورة الرحمن الاية 33 .

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:25 pm

قاعدة [ فيما فيه / في ما هم فيه / فيما كانوا فيه ]

في سورة يونس الآية 19 ( فيما فيه يختلفون )
وفي سورة الزمر الآية 3 ( في ما هم فيه يختلفون )
وفي غير هذين الموضعين ( فيما كانوا فيه يختلفون )
وذلك في سورة البقرة الآية 113 وفي سورة يونس الآية 93 وفي سورة النحل الآية 124 وفي سورة السجدة 25 وفي سورة الزمر الآية 46 وفي سورة الجاثية الآية 17 .

قاعدة [ فيأخذكم عذاب أليم / قريب / يوم عظيم ]
من الآيات التي هي مظنة لئن يخطيء الحافظ فيها تحذير نبي الله صالح عليه السلام لقومه من قتل الناقة . ففي سورة الأعراف الآية 73 ( ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم )
وفي سورة هود الآية 64 ( ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب قريب )
وفي سورة الشعراء الآية 156 ( ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب يوم عظيم )
قلت ( محب ابن تيمية ) لم يربط المؤلف ربطا جيدا فوضعت رابطا يسهل على الجميع بإذن الله تعالى وهو ..
أنه في سورة الأعراف تقول ( أليم ) فسورة الأعراف هي الأولى فيكون معها أول حرف وهو الألف . وأيضا لوجود حرف الألف في الأعراف .
وفي سورة الشعراء تقول ( عظيم ) والرابط حرف العين فإن الشعراء فيها حرف عين وكذا كلمة ( عظيم ) .
تبقى سورة هود وهذه تقول فيها قريب لأن ( أليم ) في الأعراف , و( عظيم ) في الشعراء .
والله أعلم .

قاعدة [ ولو شاء ربك / الله ما فعلوه ] في سورة الأنعام .

في الآية 122 قال تعالى ( يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون )
فتجد أن في هذه الآية كلمة ( ربك ) فحتى لا تلتبس عليك مع كلمة ( الله ) تذكر أن في هذه الآية كلمات فيها حرف الراء وهي ( زخرف وغرورا ) وربك فيها حرف راء .
أما ( ولو شاء الله ما فعلوه ) فهذه وردت في الآية 137 فهذه وردت مع كلمات فيها حرف اللام وهي [ ليردوهم - وليلبسوا – عليهم – ولو ]
فاللام مع اللام والراء مع الراء .( محب ابن تيمية بتصرف ).

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:28 pm

اليكم هذا الكتاب وفيه الكثير من الفوائد

كتاب/ دليل الحفاظ في متشابه الألفاظ

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأربعاء يوليو 23, 2008 12:35 pm


_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
المنافس
عبقري ملكي
عبقري ملكي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 630
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الخميس يوليو 31, 2008 12:16 pm

شكرآ لك على هذا الكتاب أجمل من الرئع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المنافس
عبقري ملكي
عبقري ملكي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 630
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : الحمد الله
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الخميس يوليو 31, 2008 12:22 pm

شكرآ لك على هذه الذهاب من القران الكريم وننتظر منك المزيد من المشاركات







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الباقي
عبقري فعال
عبقري فعال
avatar

عدد الرسائل : 71
تاريخ التسجيل : 02/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   السبت أغسطس 02, 2008 10:02 pm

خمس سنوت وأنا أدور على هذا الشئى عشان أختم القرآن



مشكورررررررررررررجدآجدآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الأحد أغسطس 03, 2008 5:35 am

الله يجزاكم الخير
يا المنافس وعبد الباقي
على مروركم

وانشاء الله يكون في هذا الكتاب النفع لكم
وجزاكم الله خيرا

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
عبد الله 3690
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : 100%
تاريخ التسجيل : 28/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الإثنين أغسطس 11, 2008 12:11 am

موضوع متميز
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبقرينو
الادارة
الادارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 743
العمر : 27
الموقع : المدينة المنورة
العمل/الترفيه : طالب / الرياضة
المزاج : ممــــــتاز جدا
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل   الإثنين أغسطس 11, 2008 12:20 am

مشكووووووووووووووووووووووور يا اخي
عبد الله
على المرور
وانشاء الله اكون قد وفقت في هذا العمل

_________________



مشكور على كل ما تقدموه من جهود ونتمنى منكم التواصل بكل جدية وتفاعل ونشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-abkri.yoo7.com
 
لمن يسأل عن ضبط القران وحفظه .....تفضل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العبقري :: منوعات اسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: